عشرات الصحفيين والسياسيين والفنانين من دول العالم يؤكدون مشاركتهم بعيد الصحافة العراقية

بغداد 13/6/2012 اكد العشرات من الصحفيين والاعلاميين والسياسيين والفنانين والادباء من  مختلف دول العالم استعدادها للمشاركة في احتفالات الاسرة الصحفية العراقية  التي ستقام في بغداد يومي /28/ و29/ من الشهر الجاري لمناسبة الذكرى /143/  لعيد الصحافة العراقية ذكرى صدور اول جريدة عراقية / الزوراء / في الخامس  عشر من شهر حزيران عام 1869.


وذكر نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي للوكالة الوطنية العراقية  للانباء / نينا/ ان العشرات من الصحفيين والاعلاميين والفنانين العرب اكدوا  استعدادهم لحضور هذه الاحتفالات ومشاركتهم الاسرة الصحفية العراقية بهذه  المناسبة ومن بين هذه الشخصيات الفنانون /محمود ياسين ولطيفة التونسية  والهام شاهين ونصير شمة / واخرون بينهم رؤساء المؤسسات الاعلامية والنقابات  والاتحادات المهنية في كل من مصر والامارات والاردن وسوريا ولبنان وتونس  والكويت والبحرين واليمن وموريتانيا والمغرب والصومال والسودان .

واضاف مؤيد اللامي : ان النقابة تلقت تاكيدات بالحضور من عشرات الصحفيين  والاعلاميين والسياسيين من مختلف دول العالم من بينهم جيم بو ملحة رئيس  الاتحاد الدولي واخرون من بريطانيا وفرنسا وايرلندة وشيلي والارجنتين  والبرازيل والهند ونايجيريا وباكستان والاورغواي وغانا وكولومبيا وبيرو  والكونغو وزيمبابوي واسبانيا وسري لانكا وايران واليونان .

واشار اللامي الى ان نقابة الصحفيين العراقيين شكلت بالتنسيق مع العديد من  الوزارات والمؤسسات الرسمية لجانا متخصصة للاعداد لهذا الكرنفال الكبير  الذي تشرف عليه لجنة مركزية لتوجيه العمل ضمن خطوطه الاساسية .

وعن  مضمون الكرنفال والفقرات التي اعدتها النقابة لهذه الاحتفالية ذكر اللامي  انها تتضمن العديد من الفعاليات والانشطة الثقافية والادبية والفنية  والصحفية والترفيهية بما تعكس وجه العراق الحضاري والتاريخي وتطلعات ابنائه  لبناء غدهم المشرق.

واشار اللامي الى ان الكرنفال يتضمن عدة  فعاليات اخرى ستتركز في حدائق الزوراء وسط بغداد اضافة الى مشاركة طيران  الجيش بالقاء بطاقات تهنئة وحلوى من الجو على المواطنين في بغداد باسم  الاسرة الصحفية والعابا نارية في سماء بغداد .

كما تشارك فروع  نقابة الصحفيين بهذا الكرنفال الكبير بعروض ثقافية وفنية وتوزيع فولدرات عن  تاريخ المحافظة وتراثها الحضاري والتاريخي وابرز معالمها ووقفاتها  التاريخية الى جانب ما تتسم به من خصوصيات في حياتها اليومية وطبائع  ابنائها.

واشار نقيب الصحفيين العراقيين الى انه سيتم تخصيص ثلاث  جوائز مالية لاحسن الفعاليات التي ستقدمها فروع النقابة حيث سيتم تشكيل  لجنة لتقييم الانشطة التي تقدمها كل محافظة ومبلغ الجائزة الاولى 15 مليون  دينار والثانية عشرة ملايين دينار والثالثة خمسة ملايين دينار .

وعن ابرز الشخصيات التي ستحضر الكرنفال قال مؤيد اللامي ان دعوات وجهت  لاكثر من 300 شخصية سياسية واعلامية وثقافية وفنية من مختلف دول العالم الى  جانب ممثلي النقابات والاتحادات الصحفية العربية والدولية والمنظمات  الانسانية والمعنية بحقوق الانسان.

واضاف ان من بين الشخصيات التي  تم توجيه الدعوات لها الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان وامين عام  جامعة الدول العربية نبيل العربي ورئيس منظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين  احسان اوغلو وبطرس غالي الامين العام الاسبق للامم المتحدة والناشطة  اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام / توكل كرمان/ ورؤساء النقابات  الصحفية في البلدان العربية وبعض الدول الاجنبية اضافة الى ابرز الفنانين  العراقيين والعرب.

واعلن نقيب الصحفيين العراقيين خلال الاجتماع عن  تخصيص مليون دينار لكل صحفي من رواد الصحافة العراقية من الذين يتسلمون  رواتبهم من صندوق تقاعد الصحفيين والبالغ عددهم / 167/ صحفيا بهذه  المناسبة.

يذكر ان الاسرة الصحفية العراقية تحتفل بيوم الصحافة  العراقية في الخامس عشر من حزيران من كل عام باعتبار ان هذا التأريخ هو  ولادة اقدم جريدة عراقية وهي / الزوراء/ قد صدرت في مثل هذا التاريخ من عام  1869 حيث اعتمدها والي بغداد وهو من سلطنة الدولة العثمانية حيث خضع  العراق لحوالي 400 سنة من الحكم العثماني من عام 1535 وحتى عام 1917 لسان  حال الولاية.

وكان صدور /الزوراء/ باربع صفحات وباللغتين العربية  والتركية وقد استمرت في الصدور مدة 48 عاماً حتى بلغ مجموع ما صدر منها  (2607) اعداد حيث صدر العدد الاخير في 11/3/1917 وبقيت الجريدة الوحيدة في  بغداد حتى صدور الدستور العثماني سنة 1908 حيث ظهرت في العراق جرائد عدة  باللغة العربية ./انتهى

المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *